انا .. حر

March 9, 2009

هل نملك حرية اللإختيار ؟

الا تأتي الرياح -في اوقات كثيرة- بما لا تشتهي السفن ؟!

اين هي اذن “الحرية” تلك ..

نبحث في معظم الأوقات عن التغيير .. و التغيير قد يكون – في معظم الأوقات شيء صحي- ولكن في بعض الأوقات لا تأخذ الأشياء الشكل الذي رسمناه في مخيلتنا ..

فها انا قد بذلت من المجهود الكثير كي استكمل دراساتي لأتخصص في مجال ما .. و لكنني بعد ان انهيت دراساتي و بدأت العمل بهذا المجال وجدت انني اواجه من الضغوطات اكثر مما احتمل -ومما يستحق هذا المجال- .. فها انا قد اخترت .. و لكن ماذا كانت نتيجة اختياري ؟!

فأي حرية تلك التي نتحدث عنها ؟!

شرعت يوما شتوي ما في بناء طائرة ورقية كبيرة .. مثل آلاف الطائرات الورقية التي تملأ الشطئان .. استخدمت في بنائها انسب انواع الأخشاب و الخيوط من حيث المتانة و الخفة .. ثم زخرفتها بأشكال تدل علي و لونتها بألوان الأمل و الفرحة ..

تركت طائرتي بجانب الحائط خلف “كنبة” حتى لا تصل اليها يد حالما تجف الألوان حتى لا تفقد تركيبها بفعل الرياح ..

عدت و قد اعددت لنفسي “مج” شاي بلبن ساخن لأحتفل ببدء حياة طائرتي .. ازحت الكنبة بحرص – و كانت قد تحركت من مكانها قليلا- لأجد ان احد ما قد دفع الكنبة ناحية الحائط غالبا لينظف حولها فهشمت بهيكلها الخشبي البارد من أثر طبقات الدهان جسد طائرتي الصغيرة الهش الذي لم يكتب له الشعور بمتعة التحليق الأولى التي طالما انتظرناها سويا ..

فها انا قد اخترت .. و عملت لأحول اختياري لواقع .. و لكن ما حدث ؟! .. بكل بساطة .. بدفعة قدم .. بهذه السهولة .. حكم على اختياري الا يرى النور .. فأي حرية هذه التي لا تكفل لطائرتي -حتى- حق التجربة ؟!

فهل حقا أملك انا حق الأختيار ؟!

لو توقفت عن الكتابة عند هذا الحد .. لأثبت وجهة نظر مغايرة تماما لما اؤمن به .. مخالفة لما يعطيني من الطاقة ما يوقظني من نومي .. و يمنعني من الاستسلام لثبات قد تظهر فيه راحة أكثر من مثابرة في يوم اعلم مسبقا انه مزدحم ..

نعم .. انا املك حرية الأختيار !

و لكني -فقط- لا أملك كل اوراق اللعبة

املك ان اختار ان اشعر نفسي بأنني ضحية ظلم واقع علي نتيجة مؤامرة نسج خيوطها كل شيء حولي ليثنيني عن بلوغ اهدافي التي ان كنت بلغتها لكانت غيرت مجرى حياتي و لربما مجرى حياة آخرين كثيرين .. و لكنني -آسفا- كنت ضحية فلم استطع ان احقق ايا من احلامي- او هواجسي-تلك

او

يمكن ان يكون اختياري مختلفا عن ما ذكرته للتو تماما ..

ممكن ان اختار ان ابدأ في صنع طيارة ورقية اخرى .. مستخدما من خامات الطائرة القديمة ما بقي صالحا .. و بهذا فأنا سوف اوفر على نفسي بعض العناء الذي تكبدته في المرة الأولى .. كما انني لن اضعها بجانب الحائط هذه المرة .. و لكنني سأضعها في مكان يراه الجميع و سأكتب تحذيرا من الاقتراب منها حتى احركها انا من مكانها ..

كما انني سأكون تعلمت عن نفسي اشياء لم اعرفها من قبل .. فتساعدني في اختيار طريق لي لأخوضه .. و اجربه -و اجربني- لاتعلم عن الطريق و عني الكثير .. مستمتعا به اقصى استمتاع .. آخذا فيه بأسباب النجاح المعروفة لدي .. غير متأكد بالضرورة من وصولي لتلك النتيجة بالذات .. و لكنني على تمام اليقين من بلوغي لهدفي .. و هو النجاح في ان اعيش حياتي انا كما أريد بقلب تملؤه السعادة لكونه بلغ ما يريد مع استمراره في السعي خلف سعادة و اهداف آتية .. ممسكا بيدي خيط تلك الطائرة عاكسة الوانها على ابتسامتي شعاع شمس مخطل بألوان الفرحة و الأمل.

:)

2 Responses to “انا .. حر”

  1. washwashat Says:

    و مش كل حاجة بتحصل مالناش اختيار فيها بتكون حاجة وحشة.. في طرق كتير الواحد ما بيكونش فكر خالص يسعى فيها و أبواب ما فكرش خالص يطرقها و عمال يسعى في طرق تانية و يخبط على أبواب تانية و تلاقي الطرق دي اتسدت و الأبواب دي اتقفلت في وشه و يحس ساعتها بالإحباط و انه ماشي في الدنيا دي من غير أي إختيار منه لأي حاجة، في حين ان ربنا بيفتح له أبواب تانية و ييسر له طرق تانية عمره ما فكر فيها و بيكون هي دي اللي فيها الخير و عمره ما فكر انها تكون أجمل و لا أكمل من كده.. عشان ده اختيار الله سبحانه و تعالى لعباده.

    أما التفكير الإيجابي ناحية أي اختيار شخصي ما بينتجش عن النتائج المرجوة منه فلك مني عليه ألف تحية :)

  2. Cinderella Says:

    خط طول الدنيا حر
    خط عرض الدنيا مر
    والحياة من دنيا واسعة
    دخلوها في الممر :)

    في كلمة من زماااااااان ماما قالتهالي وانا طفلة
    كان موقف شديد حصل
    وسالت السؤال ده
    قالتلي احنا مسيرين في الافعال
    ولكن مخيرين في النوايا :)


Leave a Reply

